الأخبار و النشاطات
الرئيسية » نظام الدراسة والشروط العلمية للتخرج

نظام الدراسة والشروط العلمية للتخرج

نظام الدراسة

1. تعتمد الكلية نظام الدراسة الفصلي ومدة الدراسة اللازمة لنيل درجة الاختصاص (البكالوريوس) هي ثمانية ( 8 ) فصول دراسية وأقصى مدة لبقاء الطالب في الكلية هي عشرة 10 فصول دراسية .

2. يبدأ العام الدراسي في النصف الثاني من شهر سبتمبر من كل عام أو حسب ما يرد لنا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو من تكلفه … ويقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين ( الربيع والخريف ) تفصلهما عطلة مدتها أسبوعان ،، ويجوز لعميد الكلية ولأسباب قاهرة تغيير مواعيد بداية أو نهاية الفصل الدراسي وكذلك مواعيد العطلة أو مدتها حسب الظروف والأحوال .

3. يدرس الطالب في الفصول ( من الأول إلى الرابع ) من دراسته بالكلية مقررات عامة وهي ضرورية لجميع التخصصات بالكلية (وتسمى متطلبات الكلية) ، في حين يدرس الطالب في الفصول ( من الخامس إلى الثامن ) من دراسته بالكلية مقررات تخصصية حسب التخصص المسجل به الطالب ( وتسمى متطلبات القسم ) ويتم توزيع الطلاب على أقسام الكلية التخصصية حسب الأتي :

   أ. إمكانيات كل قسم وقدرته الاستيعابية .

   ب. احتياجات الدولة بقطاعيها العام والخاص للمهندسين في كل تخصص .

   جـ. رغبة الطالب .

   د. وفي حالة زيادة عدد الطلاب الراغبين في التسجيل في قسم ما عن العدد الذي تراه إدارة الشئون العلمية بالكلية مناسباً يتم اللجوء إلى           المفاضلة بين الطلاب حسب معدلاتهم التراكمية وتقديراتهم في المقررات ذات العلاقة المباشرة بالتخصص في القسم المعني .

الشروط العلمية للتخرج :

1. يجب أن لا يقل مجموع وحدات المقررات التي درسها الطالب ونجح بها عن 145 وحدة
كحد أدنى وكشرط أساسي لنيل درجة الإجازة التخصصية (البكالوريوس ) .

2. بالإضافة لتحقيق الشرط أعلاه يجب أن ينهي الطالب مشروع تخرج يبدأ العمل به في الفصلين الأخيرين من الدراسة ويحدد القسم التابع له الطالب مشرفاً علمياً لمتابعة عمل الطالب وتوجيهه لتنفيذ مشروع تخرجه الذي يجب أن يقدمه الطالب للمناقشة بعد نهاية الامتحانات النهائية للفصل الأخير من الدراسة .

3. كجزء من البرنامج العلمي لتأهيل مهندسين أكفاء تقوم الكلية بتنظيم زيارات ميدانية لطلاب التخصص يقومون فيها بزيارة المصانع والمؤسسات والشركات ذات العلاقة بتخصصاتهم .